اخر ما كتب

الثلاثاء، 12 أبريل 2011

عبدالعزيز مخيون: نظام 'مبارك' حاربني بعد هجومي على عادل إمام


شارك في احتجاجات حركة 'كفاية' ووقف ضد النظام في عز قوته

'القدس العربي' من أحمد الشوكي:

عرف الثورة ضد نظام مبارك مبكرا فناصبه النظام العداء، هو الممثل الجاد عبد العزيز مخيون وهو واحد من قبيلة أبناء علي. يقول 'مخيون' أنا لا أبالغ إذا قلت اني وقفت ضد هذا النظام وهو في عز قوته، فأنا من اعضاء 'كفاية' التي خرجت من رحمها كل الحركات الاحتجاجية ويواصل: لقد نشأت في أسرة مثقفة وكان عمي عضوا في مجلس النواب، وفي محافظة البحيرة تعلمت معنى حب الوطن وخرجت في مظاهرة للمطالبة باستقلال الجزائر.

ويؤكد مخيون أن نظام مبارك روج للقبح على مدار ثلاثين عاما، فأنا في طفولتي بدأت التمثيل بالمرحلة الإعدادية ومثلت مسرحية باللغة الإنكليزية، وكانت من إخراج محمد منير هذا المثقف المستنير، انظر إلى مصر الآن فهو بلد يمتلك حضارة عظيمة، ويشق نهر النيل أرضه وتحمي ظهره الأهرامات، تراجعنا للخلف لكن ثورة يناير، وهي نتاج لمشوار طويل من النضال، عندما تحركت الشرارة الأولى وهي الشباب تحرك الجميع وأصبحت شعبية، حيث شارك فيها الجميع من شباب وشيوخ ونساء ومثقفين ومسلمين ومسيحيين.

كل هؤلاء شاركوا في إسقاط النظام الذي قضى على الحرية وتناسى الفقراء والبسطاء. ويستنكر مخيون المطالب الفئوية بهذا الشكل في هذه الظروف الراهنة، إذ يصنفها بأنها اعتداء على الثورة، فالتظاهر الآن يضر بمصلحة العمل ومن أجل القضاء على البلطجة التي بدأت تتزايد في الفترة الأخيرة يقول مخيون الحل هو أن تبعد قواتنا المسلحة الرجال الذين افسدوا الحياة السياسية ونهبوا أموال البلاد فهؤلاء مازالوا موجودين وخطرهم مستمرا، لذا علينا الحذر منهم، وحتى لا تتكرر فتنة مثل تلك التي حدثت في قرية صول بمركز أطفيح، والتي كان الهدف منها ضرب الوحدة الوطنية في مقل والقضاء على ثورة يناير، وفي ذات الوقت أخشى على الثورة من الإعلاميين المتلونين، فقد ساهم الإعلام سواء أكان خاصا أو رسميا في تضليلنا بسبب عدم وجود برلمان شعبي يعبر عن أحلام وطموحات الناس، فلا شك سوف يتراجع دور برامج التوك شو عندما تكون هناك حياة سياسية جيدة، فلقد تعامل الناس في الفترة الماضية على أن هذه البرامج هي الطريقة الوحيدة لتوصيل صوتها، لكن في الفترة القادمة ستختلف الأمور.

ويصرح مخيون لـ'القدس العربي' بأنه طالما قدم أفلاما تحمل رسالة سياسية، كانت وسيلة للتنوير وطريقا لتفتيح المدارك مثل 'الهروب' مع عاطف الطيب وأحمد زكي و'حدوتة مصرية' مع يوسف شاهين و'الجوع' أمام الراحلة سعاد حسني. وأتصور أن هذا الفيلم قد تنبأ بثورة يناير وانتقد بشدة ممارسات النظم السياسية الفاسدة.

وبسؤاله عما تعرض له تفصيلا من نظام مبارك يقول 'مخيون' هذا ليس وقته الآن، لكني أذكر أني عندما خرجت في مظاهرات 'فاية' أجريت مداخلة ضد عادل إمام على قناة 'الجزيرة' وهاجمت النظام الذي كان عادل إمام يدافع عنه بشراهة ويدافع فيه عن جمال مبارك أيضا حدثت لي أشياء مؤلمة كثيرة لا أريد أن أتذكرها الآن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كلمنا ع الفيس بوك

اخر ما اضيف